- مجلس كنائس الشرق الاوسط
البوابة / مؤسسسات التدريب المهني /

مجلس كنائس الشرق الاوسط

مركز التدريب المهني - غزة


نبذة عن المؤسسة :

تأسست جمعية اتحاد الكنائس لخدمة اللاجئن عام 1952 بتقديم مساعدات اغاثية لمساعدة الفلسطينيين الذين هاجروا عن أراضيهم عام 1948، مع بداية السبعينات أصبحت اللجنة تقدم خدماتها للناس دون تمييز في مجالات عديدة وهي الصحية والتعليمية والتدريب المهني والمساعدات الطارئة وإعادة تأهيل وتنمية المجتمع وقد حرصت الجمعية على بناء علاقات تعاون وتنسيق مع الجهات المحلية والإقليمية والدولية والسلطة الوطنية والكنائس بالداخل والخارج ومع مؤسسات المجتمع المدني.


حول المؤسسة :

 برنامج التعليم والتدريب المهني
الهدف العام: المساهمة في تحسين الوضع الاقتصادي والمعيشي للفئات الفقيرة والخريجين والعاملين في القطاع المهني والفني وخاصةً من فئة الشباب من خلال تزويد خدمة التعليم والتدريب المهني بجودة عالية حسب متطلبات سوق العمل.

الأهداف الخاصة:
1- تقديم تعليم وتدريب مهني وفني ذي جودة عالية للفئات المستهدفة في عدة مجالات يستجيب للاحتياجات المجتمعية والكفايات المطلوبة بسوق العمل.
2- رفع كفاءة وتحسين أداء المهنيين والفنين العاملين بسوق العمل.
3- -التنسيق مع المؤسسات المختصة لتوفير فرص لمشاريع مدرة للدخل ومبادرات تشغيل للخريجين.
 

المقر الرئيس لجمعية اتحاد الكنائس - غزة - فلسطين - 22/330 شارع سعيد العاص – الرمال
هاتف: 2860146- 2862573
 

  • برنامج التعليم والتدريب المهني

 الهدف العام: المساهمة في تحسين الوضع الاقتصادي والمعيشي للفئات الفقيرة والخريجين والعاملين في القطاع المهني والفني وخاصةً من فئة الشباب من خلال تزويد خدمة التعليم والتدريب المهني بجودة عالية حسب متطلبات سوق العمل.

الأهداف الخاصة:

1- تقديم تعليم وتدريب مهني وفني ذي جودة عالية للفئات المستهدفة في عدة مجالات يستجيب للاحتياجات المجتمعية والكفايات المطلوبة بسوق العمل.

2- رفع كفاءة وتحسين أداء المهنيين والفنين العاملين بسوق العمل.

3- -التنسيق مع المؤسسات المختصة لتوفير فرص لمشاريع مدرة للدخل ومبادرات تشغيل للخريجين.

  • مراكز التدريب المهني التابعة للمؤسسة:

أولًا: مركز التدريب المهني – غزة/الشجاعية:

مع بداية عام 1957 اتجهت الجمعية إلى توفير التدريب والتعليم في مجالات مختلفة لأبنائنا وبناتنا حتى يستطيعو الاعتماد على أنفسهم، وأسست مركز التدريب المهني بغزة ويهدف إلى تدريب الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 14-16 عامًا الذين تركوا المدارس.

  • الفئة المستهدفة/ الطلبة المتسربين من المدارس التي تتراوح أعمارهم بين  14 – 16  عام ولا يرغبون بإكمال دراستهم.
  • حق الأولوية للذين ينتمون لعائلات فقيرة ويقيمون بالمناطق المهمشة.
  • مدة الدراسة والتدريب عامان لمهنة النجارة ومهنة الحدادة ومهنة التبريد والتكييف وعام لمهنة الألمنيوم.
  • استيعاب المركز ما بين (135 -145) طالب سنوياً حيث يتم بالعادة استيعاب عدد أكبر لاحتمال تسرب البعض بسبب خروجهم للعمل لمساعدة أسرهم.
  • يتدرب الطالب خلال هذه المدة على كل ما يتعلق بالمهنة سواء كان نجارة أو حدادة أو ألمنيوم أو تبريد وتكييف على أيدي مدربين خبراء ومتمكنين من احتياجات سوق العمل المهني, إضافة لتعلمه المواد النظرية.

والغالبية من صغار العمر الملتحقين بمهنة النجارة والحدادة والألمنيوم يلتحقون بالمركز بعد أن يكونوا قد تركوا الدراسة أو موجودين بالمدرسة ولكنهم يرسبون باستمرار, ومعظمهم لا يجيدون القراءة والكتابة والعمليات الحسابية, ويتم مساعدتهم وإعادة تأهيلهم للتمكن من القراءة والكتابة والعمليات الحسابية ضمن برنامج تم إعداده بالتعاون مع مركز تعليم الكبار بجمعية الهلال الأحمر لقطاع غزة وتشمل أيضًا برامج لمواضيع ثقافية يحصل عليها الطلاب مرتبطة بالصحة والحياة الاجتماعية ومواضيع الجندر وحقوق الآخرين, وثقافة تقبل الآخر والمواضيع الثقافية الخاصة بالقضية الفلسطينية.

  • ويوجد اتفاقيات تعاون موقعة مع الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية يتم من خلالها دمج الطلاب بالسوق المهني وتدريبهم بورش تابعة لهذه الاتحادات.
  • كما ويوجد ويوجد اتفاقيات تعاون موقعة مع الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين حيث يعملون على متابعة وتثقيف الطلاب في الموضوعات التالية: (قوانين العمل والعمال - والتنظيم النقابي - الصحة المهنية - المفاوضة الجماعية -اللجان العمالية)، ويظهر مدى استفادة الطلاب من خلال تغير سلوكياتهم للأفضل وتصرفاتهم الإيجابية داخل وخارج المركز ومن خلال اللقاءات مع أولياء الأمور.

وقد تطور هذا المركز حتى هذا اليوم وأصبح يعمل على تخريج حملة الدبلوم للمهن التالية:

  1. النجارة العامة وصناعة الأثاث.

يلتحق الطلاب الراغبون بهذه المهنة للتدرب على جميع أنواع أعمال النجارة وصناعة الأثاث والدهان وذلك حسب حاجة سوق العمل. ويتم باستمرار تطوير المناهج بالتعاون مع القطاع الخاص والمؤسسات الدولية ذات العلاقة.

  1. الحدادة واللحامات وتشكيل المعادن.

بعد التأكد من رغبة الملتحقين وملاءمتهم صحيًا يتدرب الطلاب تحت إشراف كوادر متخصصة على جميع أنواع اللحامات والأعمال المعدنية والحمايات المعدنية والأبواب والبراويز.

  1. أعمال الألمنيوم.

ويتدرب خلالها المدربون على الأنواع المختلفة لأعمال الألمنيوم مثل الشبابيك والأبواب ووواجهات الألمنيوم والمطابخ الحديثة والأدراج وقضبان البلكونات.

  1. التبريد والتكييف.

ويتم فيه تدريب الملتحقين على مهنة التبريد والتكييف بحيث يتم إكسابهم المهارات المتعلقة بهذه المهنة والتي تتعلق بعمل أنظمة التبريد والتكييف وأنواع المكيفات وطرق تركيبها وصيانتها.

ويتم أيضًا خلال سنوات التدريب تدريب الملتحقين نظريًا على الموضوعات التي تشمل الدراسات الصناعية، الرسم الهندسي والمقايسات، الرياضيات واللغة العربية، كما يتم باستمرار تطوير المناهج الدراسية حسب احتياجات سوق العمل.

بالإضافة إلى ذلك وبالتنسيق مع الجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني مثل الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين واتحادات الصناعات الفلسطينية؛ يتم تقديم محاضرات ثقافية وعلمية وحقوقية تتناول موضوعات متنوعة لجميع المتدربين في مركز غزة حيث يتعلم الطلاب من خلال المحاضرات موضوعات مهمّة.

وعلى إثر الظروف الصعبة التي يعيشها طلابنا، ومعاناتهم من الحصار الشديد وإغلاق المعابر والحروب المتكررة وانقطاع التيار الكهربائي وارتفاع نسبة الفقر والبطالة؛ يعمل المركز بالتعاون مع الطلاب وأهاليهم على تنفيذ برامج دعم نفسي اجتماعي يهدف لتخفيف المعاناة عن الطلاب وأُسرهم وبناء الشخصية وتنمية مهاراتهم المهنية والاجتماعية.

وتماشيًا مع رؤية ورسالة الجمعية ورغم الظروف الصعبة التي مازالت المنطقة متؤثرة بها من نتائج الحروب المتكررة وإغلاق المعابر والحصار الخانق وانقطاع التيار الكهربائي؛ ما زال مركز التدريب المهني يعمل باستمرار على تحقيبق الهدف المنشود وهو المساهمة في تحسين الوضع الاقتصادي والمعيشي للفئات الفقيرة والخريجين والعاملين في القطاع المهني والفني والمساهمة أيضًا في تعزيز قدرات المجتمع المحلي (أفرادًا ومؤسسات) بما يضمن صموده واستدامته.

برامج الدعم النفسي الاجتماعي لطلاب المركز

يوجد خطة من بداية يناير  وحتى نهاية ديسمبر من كل عام لتنفيذ برامج الدعم النفسي الاجتماعي لطلاب المركز حيث يوجد مختص اجتماعي لحل مشاكل الطلاب ومساعدتهم وتقديم الإرشاد النفسي لهم.

 

برنامج مكتبة المركز

  • حيث يقوم الطلاب تحت إشراف أمين المكتبة بتنفيذ عدة أنشطة داخل المكتبة مثل استخدام الكتب والمجلات ومجموعات العمل لمناقشة الموضوعات وعرض أفلام هادفة على شاشة العرض بالمكتبة ومناقشة الأهداف مع الطلاب.

دورات تحسين قدرات الموظفين

حيث يوجد خطة عمل سنوياً  يتم من خلالها تحسين قدراتهم في عدة موضوعات مثل:

  • دورات تدريبية متواصلة حول موضوع الوقاية والسلامة.
  • دورات تدريبية لموضوع استخدام برنامج الأوتوكاد على جهاز الكمبيوتر/ تطوير المنهاج.
  • عدة دورات حول موضوعات تطوير مناهج التدريب المهني حسب احتياجات سوق العمل/حسب نظام المواقف التعليمية / منهجية المهام المركبة.
  •  أساليب التعليم وإدارة الصف.
  • عدة دورات لتطوير المنهاج بمشاركة سوق العمل مع مؤسسة التعاون الفني الألماني GIZ.

الأقسام الموجودة بمركز التدريب المهني بغزة

م

القسم

مدة التدريب

الاستيعاب سنوياً

ملاحظات

  1.  

النجارة العامة وصناعة الأثاث

عامين

25  طالب

تبدأ ألسنة الدراسية في الأول من سبتمبر من كل عام

  1.  

الحدادة وتشكيل المعادن واللحامات

عامين

16  طالب

  1.  

أعمال الألمنيوم

عام واحد

18  طالب

  1.  

التبريد والتكييف

عامين

18 طالب

تبدأ السنة الدراسية في الأول من ديسمبر من كل عام

 

 

عدد طلاب المركز في نهاية سبتمبر  2017  كالتالي:-

 

القسم

سنة أولى

سنة ثانية

المجموع

النجارة

25

25

50

الحدادة

18

18

36

ألمنيوم

19

-

19

تبريد وتكييف

18

-

18

المجموع

80

43

123 طالب

 

شروط الالتحاق بمركز التدريب المهني بغزة

  • ألا يقل عمر الطالب عن 14 عاماً ولا يزيد عن 16 عاماً عند التحاقه بالمركز.
  • يجب على الطالب التفرغ والانتظام بالدراسة والتدريب بصورة جديَّة طوال فترة الدراسة والتي مدتها ثلاث سنوات حيث يبقى الطالب عند التحاقه بالمركز تحت التجربة لمدة ثلاثة أشهر.
  • يُفتح الباب لتقديم الطلبات الجديدة ابتداءً من شهر يوليو من كل عام.


شارك :