- المدرسة الانجيلية اللوثرية الثانوية
البوابة / مؤسسسات التدريب المهني /

المدرسة الانجيلية اللوثرية الثانوية

كلية مجتمع طاليثا قومي - بيت جالا


نبذة عن المؤسسة :


مركز طاليثا قومي للتدريب و التعليم المهني - بيت جالا تأسس سنة 2006 بناءا على حاجة المجتمع المحلي و سوق العمل لخريجيين مهنيين متخصصين في مجال الضيافة بشكل عام بجميع تخصصاته الفرعيه و لمساعدة ابناء شعبنا الفلسطيني و خاصة شبابنا الذين لم يحالفه الحظ في انهاء دراسته الاكاديمية بنجاح او لديهم القدرة و المقدرة و الرغبة للتعليم المهني أن يحقق ذاته من خلال الدراسة في المركز و حصوله على مهنة تمكنه من العيش بكرامة و بناء مستقبل له و العائلته.
أن مركز طاليثا قومي هو اول من طبق نظام التعلم في بيئه العمل منذ تأسسيسه سنه 2006 ايماننا منا ان التعلم النظري اذا ما رفقه تطبيق عملي لا يكتمل لان المعلومة النظرية تفقد مع الوقت لكن المهاره المكتسبة هي باقية الى الابد، حيث يدرس الطالب يومين في المركز دروس نظرية و عملية و اربعة ايام تدريب عملي في سوق العمل. حيث أن وجود بيت ضيافة تابع للمركز يميز مركز طاليثا قومي بحيث يتم تدريب الطلاب فيه تحت اشراف المدربيين المتخصصين قبل ارساله للتدرب في سوق العمل.

بالاضافة الى اعمال المركز في تنفيذ مشاريع تدريبيه عدة لمؤسسات المجتمع المحلي المختلفة لتميزنا بطاقم مدربين متخصصين و اكفاء و طاقم اداري قوي عالي الكفاءة بهذا المجال مثل مشروع تدريبي للخيمات البدوية و بيوت الاستضافة من خلال مشروع مسار ابراهيم الخليل في الريف الشرقي و الشمالي.
 


حول المؤسسة :

 لمحة تاريخيّة عن المؤسسة بشكل عام

طاليثا قومي مؤسسة تعليميّة تقع في بيت جالا بالقرب من بيت لحم، وتوفّر فرصة لتعليم الأطفال من الروضة وحتّى نهاية المرحلة الثانويّة (التوجيهي).
 
قدّمت طاليثا قومي منذ تأسيسها في عام 1851 فرص تعليميّة لكلّ شخص. ولقد أضيف لبرنامجها التعليمي – التربوي في منتصف التسعينيات سنة تدريب مهني في مجال الفندقة.
 
وعملا ً بالنظام الثنائي الألماني المتبع في المؤسسة (تدريب نظري يرافقه تدريب عملي) فقد أقيمت دورات نظريّة ورافقها تدريب مهني تكميلي في بيت الضيافة بالمؤسسة، وفي الفنادق المتواجدة في منطقتي بيت لحم والقدس. كان هذا النظام الثنائي الأول من نوعه في المنطقة.
 
تمكّنت طاليثا قومي بعد البداية الناجحة لهذا البرنامج التدريبي من افتتاح كليّة المجتمع المهنيّة المتخصّصة في التدريب للمهن الفندقيّة عام 2000. وشهادات التخرّج (الدبلوم المتوسط) التي تُمنح للطلبة الخريجين معترف بها من قبل وزارة التعليم العالي. و في العام 2006 افتتحنا مركز طاليثا قومي للتدريب و التعليم المهني المصدق من وزارة العمل و يخدم الطلاب الغير ناجحين بالثانوية العامة.
 
و يقوم الطلبة منذ عام 2010 برحلات الى المانيا للتدرب قي الفنادق الالمانية
 
رسالة الكليّة
إننا كإدارة كليّة نطمح في منح كلّ شخص الفرصة لأن يكون إنسانا ً ناجحا ً في حياته، وأن يصبح عضوا ً محترما ً وفعّالا ً في مجتمعنا. نريد من طلابنا أن يكتشفوا ويطوّروا مهاراتهم ومواهبهم المميّزة. ولذا فإننا نقبل أي طالب قد أتمّ المرحلة الثانوية (التوجيهي) بنجاح بصرف النظر عن معدّله.
 
ولإثراء سوق السياحة المتنامي بعمالة مؤهّلة, فإننا نزوّد طلابنا بالمعرفة المفصّلة حول أصول الضيافة معزّزة ليست فقط بالدورات النظريّة وإنّما أيضا ً بالتدريب العملي الميداني في المؤسسات السياحيّة المختلفة. ونصبو علاوة ً على ذلك لتبادل الخبرات مع مختلف الكليّات المتخصّصة في مجالنا, محليّا ً وفي الخارج, وذلك بهدف التحسين المتواصل لمستوى التدريب في الكليّة.
 
القبول
يستطيع الطلبة الالتحاق في كلية مجتمع طاليثا قومي بعد إتمام الصف الثاني عشر من المرحلة الثانويّة بنجاح. و تقديم طلب الالتحاق و اجراء امتحان مستوى باللغة الانجليزيةً, و أيضا ً اجتياز مقابلة شخصية تجريها معهم إدارة الكليّة.
 
التخرّج
للتخرّج من كليّة المجتمع بطاليثا قومي على الطلبة اجتياز بنجاح جميع المواد والدورات المقرّرة على مدى أربعة فصول دراسيّة (سنتان) بتحصيل ما لا يقلّ عن (60 %) كمعدّل تراكمي.
 
دبلوم الادارة الفنادقية و المطاعم
إن طلاب إدارة الفندق  ومن خلال دراستهم سوف يتعلمون اصول الضيافة، إنتاج الطعام و التدبير الفندقي إضافة الى المواد الأساسية مثل الادارة والاتصالات والمحاسبة والاقتصاد وكذلك اللغة العربية و الإنجليزية و الالمانية. هذا بالإضافة إلى التدريب الميداني الذي سوف يزيد من مهارتهم  وأدائهم وتحسين اللغات لديهم
 
دبلوم إدارة الطعام والشراب
سيتعلم الطلاب إنتاج الطعام و صحته وسلامة الأغذية و التغذية، ومبادئ السياحة.  بالإضافة الى اللغة الألمانية وتحسين لغتهم الإنجليزية.  مهاراتهم سوف تعمق من خلال التدريب الميداني.
 
دبلوم ادارة الايوء ( الاستقبال و التدبير الفندقي )
طلاب الإيواء سوف يتعمقون بالمعلومات والمعرفة عن الاستقبال والتدبير الفندقي، والاتصالات، والتسويق والاقتصاد.
من خلال التدريب الميداني يكتسب الطلاب الخبرة و تطوير الذات و المهارات
 
دبلومالمحاسبةالتقنية
يهدف هذا التخصص الى تأهيل محاسبين قادرين على استخدام افضل الانظمة و الادوات و الوسائل المحاسبية الحديثة في تسجيل العمليات المالية و تصنيفها في المنشآت و تزويد ادارتها بالمعلومات الدقيقة. كما يحرص البرنامج على تزويد الطلبة بالمهارات العملية و المهنية المطلوبة في مجال المحاسبة، و تأهيلهم للعمل في القطاعين العام و الخاص مع الالمام الكافي بالتغيرات و التطورات الحديثة في هذا التخصص


شارك :