- جمعية البر بابناء الشهداء
البوابة / مؤسسسات التدريب المهني /

جمعية البر بابناء الشهداء

مركز التدريب المهني - اريحا


نبذة عن المؤسسة :

جمعية خيرية تأسست عام 1952 معتمدة و مرخصة من قبل وزارة التربية و التعليم و وزارة العمل الفلسطينية تختص في التعليم المهني و الخدمات الاجتماعية و تمنح شهادة مصدقة من وزارة التربية و التعليم او وزارة العمل الفلسطيني حسب مدة الدورة بعد إتمام المساقات التعليمية المهنية و الأكاديمية و التدريبية في سوق العمل ضمن فترة زمنية معينة حسب الدورة .


حول المؤسسة :

أقسام الجمعية :
الأقسام التي تتألف منها الجمعية هي :
  • المدرسة الصناعية .
  • القسم الداخلي .
  • روضة الأطفال .
  • التوجيه و الإشراف .
  • مختبر الحاسوب.
أولا : المدرسة الصناعيه :
مدة الدراسة في هذه المدرسة سنتان مقسمة الى اربع فصول منها ثلاث فصول داخل الجميعة مدة كل فصل 4 شهور و الفصل الرابع التدريب الميداني .
 
أ-طلاب السنة الأولى :- يتم التدريب في هذه السنة حسب منهاج وزارة العمل الفلسطينية و عليه يتم تدريب الطلاب على صنع المهارات الأساسية لمهنتهم بالاضافه إلى دروس في الرسم الصناعي و الهندسي و مصادر المواد الخام و الرياضيات و الحاسوب و كذلك الأمن الصناعي .
 
بطلاب السنة الثانية : - في السنة ينتقل الطلاب إلى العمل على الأدوات و الماكينات الإلية للتدرب على صناعه الأثاث المنزلي و المكتبي سواء كان حديديا أو خشبيا وبالنسبة لطلاب قسم الكهرباء ينتقل الطالب من استخدام الفيز الواحد ذات الضغط العادي أي من التمديدات المنزلية إلى ذات الضغط العاليثلاث فيز ) و ذلك من اجل التمديدات الصناعية و التجارية .
 
 
 
القدرة الاستيعابية للمدرسة :-
باستطاعة المدرسة استيعاب 150 طالبا علما بان طلبه هذا العام بلغ 90 طالب بإلاضافة إلى 3 فتيات يتعلمن فن الخياطة.
 
أقسام المدرسة الصناعية :-
الرقم
القسم
السنة الأولى
السنة الثانية
 
مجموع طلاب القسم
ملاحظات
أولا
قسم النجارة
9
12
 
21
 
ثانيا
الحدادة و اللحام
5
4
 
9
 
ثالثا
الكهرباء و الصيانة العامة
13
17
 
30
 
رابعا
الميكانيك
10
17
 
27
 
خامسا
الخياطة
3
-------
 
3
 
 
مجموع طلبه كل سنه
40
50
 
 
 
 
الجموع العام
 
90
 
 
ثانيا : القسم الداخلي :-
يتسع القسم الداخلي إلى 120 طالبا و في هذا العام يضم طلاب السنة الأولى و ألثانيه و يبلغ عددهم55طالبا .
تقدم لهم الجمعية الإقامة و الطعام بالإضافة إلى التدريب المهني و التعليم الأكاديمي و كذلك اللباس الصناعي و رحله ترفيهية سنويا .
يشرف على هذا القسم معلم مختص بالتربية الرياضية و علم النفس و تكون مهامه على النحو التالي : -
  1. التدريب الرياضي .
  2. الدراسة الاجتماعية و النفسية .
  3. النشاطات اللامنهجية.
أولا : التدريب الرياضي :- يتولى المشرف تقسيم الطلاب حسب هواياتهم الرياضية إلى فرق لتشكيل فريق مدرسي لكل نوع من أنواع الألعاب و لتحقيق هذا الهدف يجري المعلم المباريات بين الطلاب حسب غرف المنامة حيث لكل غرفه فريق و ذلك من اجل زرع روح المنافسة الشريفة بين الطلاب و كذلك يجري مباريات بينهم حسب الأقسام إلى أن يتوصل إلى الهدف الثاني و هو تشكيل الفريق المدرسي و تكون فترة التدريب بعد الساعة الرابعة من بعد الظهر حيث يتفرغ في المساء للنشاط الثقافي .
 
النشاط الثقافي : -
يبدأ النشاط الثقافي بعد فترة العشاء حيث يتم تقسيم الطلاب إلى فرق تعمل بالتعاون على إصدار مجله حائط في بداية كل شهر و بذلك يزرع في نفوس الطلبة روح التعاون و حب الثقافة و القراءة للتردد على المكتبة المتواجدة ضمن القسم الداخلي .
 
النشاط الاجتماعي : -
يقوم المشرف بالاجتماع أسبوعيا مع غرف القسم الداخلي كل على حده للتعرف على مشاكل الطلاب و مساعدتهم على تجاوز المحن و حل مشاكلهم و أحيانا يرفع تقرير عن الطلبة ذات الحاجة .
و تقوم المؤسسة بهذه الحالة بمساعدتهم ماديا و لو بمصاريف السفر من المؤسسة إلى منازلهم
و بالعكس .
 
النشاط اللامنهجي:-
   تعويد الطالب الاعتماد على النفس وتحمل المسؤولية وتنمية القيادة الراشدة والتبعية الواعية و احترام الآخرين والتعاون البناء .و تنمية حب الخير والخصال الحميدة فيه ودعمها في المجتمع المدرسي كي يصبح أسرة متآلفة ومتعاونة و تدريب التلاميذ والطلاب على تحمل المسئولية ليصبحوا أعضاء فاعلين يدركون واجبهم والحقوق المطلوبة منهم و الإسهام في مشروعات الخدمة العامة ينمي لدى الطلاب احترام العمل وتقديره و استثمار أوقات الفراغ فيما يثري معلومات وخبرات الطلاب وينمي قدراتهم ومواهبهم .
 
النظرة المستقبلية:-
تطمح الجمعية إلى تحسين أدائها المهني والأكاديمي بالإضافة إلى وضعها الاقتصادي لذا قامت الجمعية بإرسال بعض من معلميها إلى دورات داخل الوطن للتدرب والدراسة للمشاغل التي تنوي إنشائها الجمعية في بداية العام الدراسي القادم 2018/2017  وهذه المهن هي :-
  1. قسم التبريد والتكييف .
  2. قسم كهرباء السيارات والفحص الالكتروني .
  3. قسم السكرتارية التنفيذية
كذلك بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للإنماءUNDP ودعم من الشعب الصيني تم تجهيز قسم الحاسوب ومن هنا يتضح أن هناك ثلاث أقسام جديدة ستضاف لأنشطة الجمعية في مطلع العام القادم .
وتم بناء سكن داخلي جديد بالتعاون مع البنك الألماني للتنمية (KFW)وبالتعاون معUNDP 
كما هناك أنشطة أخرى قيد الدرس والتنفيذ وهي :-
  1. التدريب الفندقي .
  2. تسوية وخراطة المعادن .
  3. قسم التبريد والتكييف.
 
 
 
بالتعاون مع بعض المؤسسات الدولية استطاعت الجمعية تنفيذ كل من المشاريع التالية من البنية التحتية :-
  1. بالتعاون مع مؤسسة UCODEP الإيطالية و USAID تم تطوير قسم من المطبخ.
  2. بالتعاون مع البعثة البابوية تم تصليح وصيانة قسم من السكن الداخلي .وتم اكمال الصيانة بدعم من الوكالة التنمية الامريكية USAID
  3. بالتعاون مع مؤسسة الأمل لأجل الطفولةUKHope for Children تم شراء ملابس صناعية للطلاب (افرهول) .
  4. انتهى تجهيز قسم الحاسوب الذي تم إنشائه بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للإنماءUNDPقسم الكمبيوتر (Computer lap ) وسيتم عقد دورات خارجية كخدمة للمجتمع المحلي إضافة إلى تأهيل الطلاب .
  5. بالتعاون مع الصندوق العربي للإنماء تم شراء عدد يدوية وآلات للأقسام المهنية .
  6. بالتعاون مع الوكالة الأمريكية ANERA تم شراء وتوزيع ملابس على الطلاب وإضافة غرف تدريسية .
  7. تلقت الجمعية مساعدات عينيةمواد غذائية ) من كل من :-
  • تموين من السلطة الفلسطينية.
  • وزارة الشؤون الاجتماعية .
 
نشاطات الجمعية :-
بالإضافة إلى نشاطات الإرشاد المهني ونشاط التشغيل التي تم الحديث عنهم ضمن المدرسة الصناعية قامت الجمعية بعقد ثلاث دورات للإسعافات الأولية بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني وقد شارك في هذه الدورات 45 طالباً من طلابها و كذلك الجمعية بصدد إستفاضة مخيما صيفيا للمعاقين هذا العام. ودورة دفاع مدني قد شارع في هذه الدورة 30 طالباً.

 

 

الخريجين :- 
خلال السنوات الثماني الأخيرة تخرج من مركز التدريب المهني التابع للجمعية 380 طالبا أي بمعدل 50طالبا سنويا تسرب منهم 24 طالبا خلال الثماني سنوات أي نسبه الهرب فكانت تعادل 6% .

• الموقع الالكتروني: facebook.com/Albir.Society/
• عنوان المؤسسة: شارع القدس – عقبة جبر - اريحا

 



شارك :